للمرة الأولى… دولة حليفة للناتو تختبر صواريخ “إس 300” (فيديو)

اختبر الجيش الأوكراني منظومة صوراريخ “إس  300 بي 1” خلال تدريبات أجراها في منطقة خيرسون الأوكرانية، وذلك للمرة الأولى منذ 19 عاما.

وصرح رئيس الأركان في الجيش الأوكراني فيكتور موجينكو في موقع التواصل الاجتماعي  الفيسبوك: “إن إطلاق الصواريخ من هذه المنظومة الدفاعية نفذ خلال تدريبات في منطقة خيرسون. وكانت الاختبارات ناجحة وأصابت المنظومات الهدفين المحددين”.

وذكرت صحيفة “إزفيستيا” الروسية أن الضابط الأوكراني قال: “نتائج إطلاق الصواريخ أكدت قدرتنا على زيادة كبيرة في قوة القتال في أقصر وقت ممكن”.

وأشار موجينكو إلى نجاح عمليات الاختبار والإطلاق لأنظمة الدفاع الجوي قصيرة ومتوسطة المدى وكذلك اختبار أنظمة التحكم، وأكد أن هذا سيفتح آفاقا جديدة لمزيد من الإنتاج العسكري الصناعي الأوكراني.

وتجري أوكرانيا التي تعتبر حكومتها الحالية حليفة للناتو مناورات صاروخية في الفترة ما بين 1 —4 نوفمبر/تشرين الثاني.

وكانت تقارير إعلامية روسية قد أكدت أن وفد أمريكي – إسرائيلي قد قام بزيارة سرية إلى أوكرانيا للإطلاع على منطومات ” إس-300 ” عن قرب .

وبحسب التقارير ، فقد أرسلت ” إسرائيل ” طياريها إلى أوكرانيا لاختبار تلك المنظومات على الطائرات ، وذلك على خلفية إرسال موسكو لدمشق ثلاثة كتائب من منظومة إس 300 للدفاع الجوي .

الجدير بالذكر أن أنظمة الدفاع الجوي “إس-300” بقيت في أوكرانيا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

مراسلون + وكالات

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More