دراسة: تعديل بسيط على نظامك الغذائي يحميك من مرض السكري

أشارت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يستبدلون الحبوب المكررة بالحبوب الكاملة في نظامهم الغذائي هم أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وقد قام العلماء في جامعة تشالمرز للتكنولوجيا في غوتنبرغ، السويد، بتقييم 55،465 شخصاً على مدار سنوات عديدة للتوصل إلى هذا الاستنتاج.

ويقول الباحث البارز البروفيسور ريكارد لانبيرغ: “لقد خلصت الدراسة التي أجريناها على مدى 15 عاماً، إلى أن الحبوب الكاملة تخفض من أعراض مرض السكري، وتقي من الإصابة به في الكثير من الحالات.”

وأضاف: “تحتوي هذه الحبوب وخاصة القمح على أنواع مختلفة من الألياف الغذائية والمواد النشطة بيولوجياً، والتي ثبت بأنها تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2”

وتشمل المأكولات التي تحتوي على الحبوب الكاملة خبز القمح، والمعكرونة والبسكويت، والأرز البني، ودقيق الشوفان والبوشار، والحنطة السوداء.

من الجدير بالذكر أن الحبوب الكاملة هي الحبوب غير المكررة والتي يتم الاحتفاظ بقشرتها، ولذلك تكون غنية بالأملاح المعدنية والألياف التي تحافظ على صحة الإنسان من خلال حفاظها على مستوى السكر في الدم، وذلك لأنها تحتاج لوقت أكبر لهضمها، وفق ما نقلت صحيفة ديلي ستار البريطانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى