أضرار الإفراط في تناول الشوكولاتة

الشوكولاتة هي أحد المنتجات الغذائية المعروفة بطعمها اللذيذ، ونكهتها المميزة، وقيمتها الغذائية العالية، وسهولة هضمها، وتصنع الشوكولاتة من شجرة الكاكاو وهي من الأشجار الاستوائية دائمة الخضرة وفيما يلي نتعرف على أضرار الإفراط في تناولها.

 

أضرار الإفراط في تناول الشوكولاتة :

 

1- تحتوي الشوكولاتة على كميّةٍ كبيرةٍ من السكّر، ممّا يزيد من السّعرات الحراريّة فيها.

2- تسبّب تسوُّس الأسنان.
3- تشير بعض الأبحاث إلى أنّ الشّوكولاتة قد تقلّل كثافة العظام وقوّتها، ممّا يزيد خطر الإصابة بهشاشة العظام.
4- يعاني البعض من الإمساك بعد تناول الشّوكولاتة، وبالرغم من عدم وجود دراسات تؤكد ذلك، إلا أنه من المعروف أن الشّوكولاتة تحتوي على مادة الكافيين، التي يمكن أن تقلل كميّة الماء في الأمعاء مما يسبب الإمساك.
5- تناول الشّوكولاتة يزيد من أعراض الارتداد المعدي المريئي، بسبب احتواء الشّوكولاتة على مسحوق الكاكاو الحمضي، الذي يُرخي العضلة العاصرة التي تفصل بين المعدة والمريء؛ مما يؤدي إلى وصول الحمض إلى المريء، والشعور بالحَرَقة، كما أن الشوكولاتة تحتوي على مادتي الكافيين، والثيوبرومين، التي قد تزيد من تفاقم أعراض الارتداد المعدي المريئي.
6- تحتوي الشوكولاتة على الكافيين الذي قد يسبب الإدمان، لذلك فإنَّ التوقف المفاجئ عن تناول الكافيين قد يؤدي إلى بعض الأعراض، مثل: الصداع، والتهيج، والعصبية، والقلق، والدوخة.
7- قد تزيد الشّوكولاتة من خطر النزيف عندما تؤخذ مع بعض العقاقير مثل الأسبرين، ومضادات التخثّر، مثل الوارفارين.
8- تناول الشّوكولاتة قد يسبب حب الشباب، ويزيد من أعراض حساسية الجلد.
9- تسبب الانتفاخ، والمغص عند الرضّع.
10- قد تزيد من أعراض القولون العصبي، والتهيج، والعصبية، وتلف الكلى.
11- تزيد من المشاكل المتعلقة باضطرابات النوم.
12- قد تسبب الصداع النصفي.
13- تناول كميات كبيرة من الشّوكولاتة خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية قد يؤدي إلى زيادة مخاطر الولادة المبكرة، وانخفاض الوزن عند الولادة، والإجهاض، كما أن الشّوكولاتة تحتوي على مركبات يمكن أن تسبب تشوّهات خَلقية للجنين.
14- تحتوي الشوكولاتة على كمية كبيرة من السكر اللازم لنمو وتكاثر فيروس الهربس، لذا يجب على المصابين بهذا الفيروس تجنب تناول الشّوكولاتة.
15- تحتوي الشّوكولاتة على نسبة عالية من مادة الأكسالات، التي تزيد كمية حمض اليوريك في البول؛ مما يزيد من احتمال تكوين حصى الكلى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى