خمس خرافات متعلقة بـ مرض الاكتئاب .. تعرف عليها .

يُعد مرض الاكتئاب من أكثر الأمراض التي ترتبط بالعامل النفسي انتشارا في العالم والذي يسبب للشخص حالات حزن ومعاناة من المشاعر السلبية التي تحتاج لاهتمام طبي مستمر إلى أن يتم التخلص منها، إلا أن هناك معلومات مغلوطة حول مرض الاكتئاب تنتشر على أنها حقائق.

ونشرت شبكة (سي ان ان) الأمريكية، مقطع فيديو تحدثت من خلاله عن أبرز خمس خرافات متعلقة بمرض الإكتئاب ومنتشرة في المجتمعات على أنها حقائق .

أولاً: الإكتئاب حالة عرضية وستزول من دون مساعدة

لا يمكن اعتبار الإكتئاب على أنه حالة عرضية ستزول مع الوقت تلقائياً و إنما الاكتئاب حالة مرضية تحتاج إلى عون طبي لتختفي، وفي حال تم تجاهلها قد تزداد تعقيداً.

ثانياً: تناول الأدوية المضادة للاكتئاب سيستمر مدى الحياة

تناول الأدوية المضادة للاكتئاب سيستمر دائماً لايعتبر قاعدة ثابتة فالأمر يختلف من شخص لآخر ، ولكن بصورة عامة غالبية المرضى لايتناولون هذه الأدوية طوال حياتهم.

ثالثاً: الإكتئاب يدفع صاحبه للبكاء كثيراً

المصاب بالاكتئاب قد لايبكي و قد لايبدو عليه الحزن ، بل قد يكون لديه شعور داخلي بعدم أهميته أو ضرورة وجوده في الحياة.

رابعاً: تغلب على الإكتئاب بالعمل

حين تصاب بحالة اكتئاب عابرة ، الانشغال بالعمل قد يساعد ولكن في حالة الإكتئاب الشديد التعامل معه يجب أن يكون طبياً.

خامساً: الإكتئاب هو أحد علامات الضعف

الإكتئاب ليس له علاقة بقوة الشخصية فهو حالة مرضية مثل السكري تتسبب به تغيرات كبيرة في حياة الإنسان.

وكانت أبحاث طبية خلصت إلى أن الاكتئاب مرضاً ليس وراثياً و يصيب الرجال و النساء ولا يُعتبر الاكتئاب جنوناً لأنه لا يرتبط باعتلالات العقل أو وظائفه و إنما يأتي نتيجة للأحداث و الصدمات الحزينة التي تمر في حياة الإنسان .

كما أن لمرض الاكتئاب عوارض منها الأرق والنوم المفرط، والتعب، وقلة الطاقة ، والآلام والأوجاع، ومشاكل الهضم وغيرها من الأعراض التي لا تستجيب للعلاج التقليدي، وقد تظهر لدى المرضى المصابين.

وقد لا تكون الكآبة بالضرورة اضطرابا نفسيا، بل رد فعل طبيعي لأحداث حياتية محددة، كأن تكون عرضًا من أعراض بعض الحالات الطبية، أو أحد الآثار الجانبية لبعض العلاجات الطبية… والكآبة أيضا سمة أساسية مرتبطة بمتلازمات نفسية مثل الاكتئاب السريري.

يشار إلى أن مرض الاكتئاب له عدة أنواع وهي “اكتئاب جزئي ، نوبة اكتئاب عظمي ،  الخفيف ، الحاد ،  الذهولي”.

الأكثر مشاهدة الآن