الأخبارسورية

روسيا خصت سوريا بمنظومة إس-300 لا يملكها أحد .. هذه مواصفاتها .

نقلت صحيفة ” إزفيستيا ” عن مصدر في وزارة الدفاع الروسية أن منظومات ” إس-300 بي إم-2″ الصاروخية والتي سلمت مؤخرا إلى سوريا ، تختلف كليا ً عن أية منظومة مصدرة أو كلاسيكية من هذا النوع ، وهي تتميز بمواصفات حديثة جدا .

ونقلت الصحيفة عن المصدر قوله أن هذه المنظومات الصاروخية مزودة بمحطة رادار حديثة ورادار إطلاق النار المحدث وبمركز القيادة المحمول.

وتضيف الصحيفة أن منصات إطلاق صواريخ إس-300 محدثة ، الأمر الذي يسمح لها بأستخدام ذخائر قوية بعيدة المدى ، وخلافا للمنظومات الكلاسيكية فهي قادرة على مواجهة الصواريخ البالستية التكتكية المتوسطة المدى ، وإصابة الأهداف الجوية على مدى 250 كم .

كما تتمع المنظومة السورية “إس-300 بي إم-2” بالقدرة في العمل بظروف الحرب الألكترونية .

وأضاف المصدر أن الأنباء التي تزعم أن هذه المنظومات سيديرها الخبراء الإيرانيون، لا أساس لها، مشيرا إلى أن الخبراء القادرين على إدارة هذه الأسلحة ليسوا موجودين إلا في روسيا.

وذكر أن العسكريين الإيرانيين لم يعملوا سابقا مع مثل هذه المنظومات، إذ أن منظومات “إس-300 بي إم أو-2” الموردة إلى إيران نسخة مخصصة للتصدير وتتميز بنظام العمل أسهل إدارة مقارنة مع المنظومات الروسية.

هذا وأشار المصدر إلى أن نظام الإدارة الأوتوماتيكية لمنظومات “إس-300 بي إم أو-2” الإيرانية لا يسمح لها بالتعاون مع وسائل الدفاع الجوي الروسية التي تم تسليمها لسوريا.

وقالت مصادر في المخابرات الأمريكية والإسرائيلية في وقت سابق من الشهر الجاري إن العسكريين الإيرانيين سيقومون بإدارة المنظومات الصاروخية الروسية التي سلمتها روسيا إلى سوريا في حجة واهية لاستهداف هذه المنظومات

وزعمت هذه المصادر أن روسيا كانت تخطط منذ البداية لتكليف الخبراء الإيرانيين بإدارة المنظومات الصاروخية الروسية ولذلك سلمت سوريا منظومات “إس-300 بي إم أو-2” المشابهة للمنظومات التي تم توريدها إلى إيران عام 2016 ، الأمر الذي نفته الدفاع الروسية .

وكانت روسيا قد سلمات سوريا ثلاثة كتائب من منظومة إس-300 بي أم 2 للدفاع الجوي بالمجان ، وتحوي هذه الكتائب على 24 منصة إطلاق جرى تزويدها بـ 300 صاروخ أس-300 بالإضافة لمنظومات رادارية متطورة .

زر الذهاب إلى الأعلى