صحةمنوعات

7 طرق بسيطة للتخلص من السعال

يحدث السعال كرد فعل طبيعي من الجسم لوجود المخاط أو مادة غريبة في الحلق، إذ تعمل هذه المادة على تحفيز الأعصاب التي ترسل رسالة إلى الدماغ، فيستجيب الدماغ بتحفيز عضلات البطن والصدر لتنقبض لتجبر الرئتين على دفع الهواء لإخراج المادة الغريبة.

 

علاج السعال :

 

1-المستحضرات الطبيعية: كثيراً ما تساعد المستحضرات التي تحضر منزلياً على التخلص من السعال، ومنها ما يأتي: العسل فقد وُجد أنّ للعسل دورٌ مهم في تخفيف السعال، وقد تفوّق في أثره على بعض العلاجات الدوائية، بالإضافة إلى دوره في تخفيف ألم الحلق، ويُؤخذ العسل إمّا بتناول ملعقةٍ منه مباشرةً، أو بوضع ملعقة على قطعة من الخبز، أو بوضع ملعقتين في كأس من الماء الدافئ مع الليمون أو شاي الأعشاب.

2- تناول السوائل: يُنصح بالإكثار من تناول السوائل لدورها في ترطيب الأغشية المخاطية، وذلك لاعتقاد العلماء أنّ جفافها يتسبب بالسعال، بالإضافة إلى دور السوائل في تليين المخاط وتسريع التخلّص منه. وتجدر الإشارة إلى أنّ تناول السوائل الدافئة قد أبدى فعالية في علاج السعال وخاصة الشاي الدافئ مع العسل.

3- الحمّام الدافئ: يُنصح بالحمّام الدافئ لتقليل الإفرازات المخاطية، بالإضافة إلى ضرورة استعمال مرطبات الجو .
4- العلاجات الدوائية: يُلجأ للأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية في الحالات التي يستمر فيها السعال بالرغم من اتباع النصائح السابقة، ومن الجدير بالذكر أنّ تناول هذه الأدوية غير مسموح في الأطفال الذين لم يتجاوزوا الرابعة من العمر، ومن هذه الأدوية ما يأتي:

5- الأدوية الطاردة للبلغم : وتُستخدم في الحالات التي يُعاني فيها الشخص من البلغم السميك، وبأخذها يُليّن البلغم فيسهل طرده، ومنها دواء غايفينيسين .
6- مضادات الاحتقان: وتعمل على تخفيف الاحتقان الأنفيّ وفتح الممرات الهوائية، ومنها ما هو مُحضّر على شكل حبوب، وبخاخات ، وشراب، ولكن يجدر التنويه إلى أنّ الاستعمال فوق الفترة الزمنية المحددة لمضادات الاحتقان قد يؤدي إلى أثر عكسيّ ويزيد السعال سوءاً، وعليه يجب سؤال الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية المختص عن الفترة المسموحة لاستخدامه.

7- مثبطات السعال : ومنها دواء ديكستروميثورفان، وينصح البعض بتناول هذه الأدوية في الليل.

زر الذهاب إلى الأعلى