لأول مرة .. محادثات سورية أردنية لإعادة فتح معبر نصيب

قالت مصدر في الحكومة الأردنية لوكالة فرانس برس ” AFP ” اليوم الخميس 13 أيلول ، ان لجنة فنية رسمية من الأردن والجانب السوري قد عقدت اجتماعا لبحث الإجراءات والمطلبات لإعادة فتح معبر نصيب التجاري بين سوريا والمملكة الأردنية

وأضاف المصدر أن الإجتماع عقد يوم أمس الأربعاء ، وبحث إعادة فتح الحدود بين البلدين بالكامل بما فيها معبر نصيب

وأضاف أن ” الاجتماعات ستستمر بهدف وضع تصور كامل للإجراءات المرتبطة بإعادة فتح المعابر الحدودية خلال الفترة المقبلة”.

وكان وزير الخارجية الأردني قد أكد ، في وقت سابق ، أن بلاده ستعيد فتح الحدود مع سوريا  عندما تتيح الظروف السياسية والميدانية ذلك.

وأضاف ، إن بلاده تنتظر طلباً رسمياً من الحكومة السورية لفتح معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن ، وذلك ردا على كلام وزير النقل السوري ، علي حمود ، والذي اشترط أن “يتقدم الأردن بطلب رسمي لفتح معبر نصيب”.

وكانت وزارة النقل السورية  قد أكدت في بيان إنهاء جميع الإجراءات اللازمة لحركة النقل والشحن والترانزيت بين المعابر السورية ومعبر نصيب الحدودي مع الأردن.

وأضافت الوزارة أنها أنهت صيانة الأوتوستراد الدولي بين دمشق والحدود الأردنية، وعملت على إزالة الأنقاض ومخلفات الحرب استعداداً لفتح معبر نصيب الحدودي أمام الحركة التجارية.

وقدرت قيمة الصادرات السورية عبر معبر نصيب خلال عام 2010 بأكثر من 35 مليار ليرة سورية، فيما بلغت قيمة المستوردات نحو 47 مليار ليرة سورية.

ووصل حجم الصادرات خلال عام 2014 وحتى تاريخ إغلاق المعبر في نهاية شهر آذار عام 2015، إلى أكثر من 27 مليار ليرة سورية، وبلغت قيمة المستوردات 78 مليارة ليرة، بحسب ما نشرت صحيفة “تشرين” الحكومية مطلع تموز الماضي.

وكان الجيش العربي السوري سيطرعلى المعبر الحدودي، في 6 من تموز الماضي، خلال الحملة العسكرية التي شنها لاستعادة الأراضي المسيطر عليها من قبل المسلحين في الجنوب السوري.

مراسلون + وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى