في قطر .. ” الإحتلام واللذة ” في منهاج الصف السابع يثير أزمة وغضب شعبي

أثار ورود نص في منهاج التربية الإسلامية لطلاب الصف السابع ” الأول الإعدادي ” في قطر ، غضب وجدل واسع لدى القطريين ما دفع بوزارة التربية القطرية للتحرك والتوضيح .

وبحسب صحف محلية قطرية ، فقد أكتشف أولياء الطلاب ورود ” نص ” اعتبروه خادش للحياء في طرح المعلومات ، مؤكدين أنه يوجد أساليب تروبية أفضل من هذه التعابير الركيكة لإيصال المعلومات للطلاب بشكل صحيح .

ويقول النص “الاحتلام، أمر طبيعي، يحدث للولد إذا كبر، ويكون أثناء نومه، فيرى وكأنه يفعل فعل الأزواج ثم ينزل منه المني ويشعر باللذة”.

 ويقول مواطنون قطريون إن  هذه الدروس موجودة في مناهج التعليم السابقة دون استخدام مثل هذه العبارات، ولكن كان يتم تدريس تلك المواد بشيء من الحذر وأخذ الحيطة في استخدام مثل هذه العبارات أثناء شرح المعلم لتلك المواد.

وقال آخرون  توجد بعض الألفاظ غير المناسبة لثقافة وطبيعة المجتمع في قطر ، ويجب العمل على تغيير هذه الكلمات بأخرى لا تخدش الحياء العام.

على الجانب الآخر، أكد عدد من خبراء التعليم ومديري المدارس في قطر على أن المناهج الدراسية بالمدارس الحكومية تخاطب الطلاب حسب كل مرحلة دراسية، وتعمل على بناء شخصية الطالب حسب متطلبات المرحلة التي يعيشها الطالب، كما تقوم على تعريفه ببعض التغييرات الفسيولوجية التي تحدث للطالب أو الطالبة في هذه السن.

وقالت جهات آخرى أن بعض إدارات المدارس الحكومية أصدرت تعليمات إلى المعلمين بالشروع في “طمس” النص المكتوب.

وأشارت المصادر إلى أنه تم، صباح أمس، جمع كتب التربية الإسلامية من الطلبة، وإخفاء النص عن طريق وضع “شريط لاصق” ، في محاولة للتعامل مع الأزمة المتصاعدة خلال الأيام الماضية.