السعودية والإمارات ومصر والبحرين تستنكر “تدخل” تركيا في سوريا

أصدرت السعودية والإمارات ومصر والبحرين بيانا رباعيا على هامش اجتماعات الدورة 150 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية ، نددت فيه بتدخل تركيا و ” إيران ” في سوريا

وقالت الدول الأربعة في بيانها  إنها “نددت باستمرار بالتدخل التركي والإيراني في الأزمة السورية وما يحمله من تداعيات خطيرة على مستقبل سوريا وسيادتها وأمنها واستقرارها ووحدتها الوطنية وسلامتها الإقليمية”.

واعتبرت اللجنة الرباعية ” السعودية والإمارات ومصر والبحرين ” ، اثر جلستها التي عقدت برئاسة الإمارات ، أن “مثل هذا التدخل لا يخدم الجهود المبذولة من أجل تسوية الأزمة السورية بالطرق السلمية وفقا لمضامين جنيف-1”.

ويعد هذا البيان هو الأول من نوعه الذي توجه الدول العربية تجاه تركيا ، بافتراض أنه وبشكل دائم ينددون بالتواجد الإيراني في سوريا .

وتمثل تركيا وإيران إلى جانب روسيا الأطراف الـ3 لعملية أستانا التفاوضية حول الأزمة السورية، التي يجري في إطارها العمل على التوصل إلى اتفاق يحول دون سقوط ضحايا بين المدنيين السوريين خلال عملية إدلب.

واتفقت الدول الـ3 خلال قمتها الأخيرة في طهران يوم 7 سبتمبر على ضرورة الفصل بين ما يسمى بالمعارضة المعتدلة وبين الإرهابيين في المنطقة، وهو ما تعمل عليه روسيا بالتعاون مع تركيا، التي تعتبر ممثلا للمعارضة المعتدلة في إطار منصة أستانا.

ويعتبر التواجد الإيراني في سوريا شرعيا كونه جاء بطلب من الحكومة السورية ، في حين تعتبر دمشق الإحتلال التركي لمدينة عفرين وتواجد نقاط المراقبة التركية في إدلب ، إحتلالا وتطالب تركيا بالخروج .

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال
قناة مراسلون على التلغرام .. اضغط هنا