الآثار المصرية: اكتشاف تمثال جديد لـ أبو الهول في الأقصر

أفاد مسؤول بوزارة الآثار المصرية، أنه تمّ اكتشاف تمثال جديد لـ” أبو الهول ” أثناء أعمال تطوير بأحد المناطق الأثرية بمحافظة الأقصر جنوبي مصر.

 

ونقلت صحيفة (اليوم السابع) المصرية، عن مدير عام آثار  محمد عبد العزيز ،قوله أنه “تم اكتشاف تمثال لـ”أبو الهول” خلال أعمال تطوير مشروع طريق الكباش، الذي من المقرر الانتهاء منه آخر العام الحالي، تمهيدا لافتتاحه “.
وأضاف عبد العزيز أنه “جار رفع التمثال المكتشف، وهو عبارة عن جسم إنسان ورأس أسد، حيث إنه لا يمكن استخراجه مباشرة، وذلك لطبيعة البيئة التي كان موجودا بها”.

 

من جانبه، قال مدير عام آثار الكرنك والمشرف على مشروع طريق الكباش مصطفى الصغير، أن “التمثال لم يسحب من مكان اكتشافه حتى الآن، لكن العمل جاري على رفعه”.

 

ويقع تمثال “أبو الهول” الأشهر بجوار الأهرامات الثلاثة بمحافظة الجيزة شمالي البلاد ويرجح أن يعود تاريخ بنائه إلى أكثر من 4500 عام.
ويشار إلى أن “أبو الهول” هو تمثال لمخلوق أسطوري بجسم أسد ورأس إنسان، تقع النسخة المعروفة منه بمنطقة أهرامات الجيزة (غرب القاهرة)، وهو أقدم المنحوتات الضخمة المعروفة، وأشهرها في العالم.
و يبلغ طوله 73.5 متر، وعرضه 6 أمتار، وارتفاعه 20.22 متر، ويعتقد أن قدماء المصريين بنوه في عهد الفرعون خفرع (2558-2532 ق. م).
وتشهد مصر من وقت لآخر الإعلان عن اكتشافات أثرية، حيث تزخر البلاد بآثار تعود لعهد قدماء المصريين الذين بنوا الأهرامات، إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى