أطعمة للتخفيف من الأعراض الجسدية لـ القلق والإكتئاب

يُصنف مرض القلق والإكتئاب من الأمراض الأكثر انتشاراً في العالم.. ويوصف بـ”القاتل الصامت” الذي يتسلل إلى الذهن والجسد شيئاً فشيئاً حتى ينال من الصحة.. فبالرغم من كونه مرضاً نفسياً، إلا أنه ينعكس في صورة أعراض عضوية على الكثير من أعضاء الجسم.

وتعزز بعض الأطعمة والمشروبات من نوبات الاكتئاب والقلق المرضي الذي ينتاب البعض لأسباب نفسية وعضوية مختلفة.

وعرض (موقع webmd ) قائمة بعدد من الأطعمة والمشروبات ينبغي على كل من يعاني القلق والإكتئاب المرضي تناولها، نعرضها فيما يلي:
عصائر الفاكهة

شرب العصير لا يعني الاستفادة بمكونات الفاكهة، بل شرب ماء وسكر يمكنه أن يمنحك طاقة بسرعة، ثم تنخفض الطاقة كذلك بسرعة أيضا، ما يؤدي في النهاية بزيادة الشعور بالجوع والغضب، ما سيضر حتما بمن يعاني الاكتئاب، كذلك فإن للمشروبات الغازية التأثير ذاته، لذا عند الجوع يمكنك أكل ثمار الفاكهة كاملة وعند العطش يمكنك شرب الماء الطبيعي.

خبز التوست
ذلك لأنه مصنوع من الدقيق الأبيض المعالج، والذي يتحول بسرعة إلى سكر في الدم، ما يؤدي إلى إحداث قفزة مفاجئة في مستوى طاقة الجسم، وهو ما يضر بأصحاب حالات الاكتئاب، لذا ينصح بتناول الخبز المصنوع من دقيق القمح الكامل.

الكاتشب
صحيح أنه مصنوع من الطماطم، لكن السكر يدخل في صناعته أيضا بنسبة كبيرة، وكما هو معروف فإن للسكر المصنع دور أساسي في تعزيز نوبات الاكتئاب، لذلك يمكن استبداله بصلصة الطماطم المعدة منزليا، مع إضافة بعض البهرات الطبيعية لها.

القهوة
يتسبب الكافيين في جعل الإنسان أكثر عصبية، كما قد يسبب اضطرابات النوم، وهو ما يحاول مريض الاكتئاب تفاديه، لكن لا ينصح بالانقطاع عن تناول القهوة والكافيين بشكل عام فجأة، إذ من الممكن أن يسبب هذا الانقطاع أيضًا التوتر وزيادة العصبية، لذا ينصح بالتدرج في الإقلاع عن القهوة لمصاب الاكتئاب.

كريمة الحليب
بها نسبة من السكر والدهون غير المشبعة، والتي تعتبرا من أهم مسببات الاكتئاب، والتي توجد أيضا في الأطعمة المقلية والمعجنات مثل البيتزا، وينصح باستبدال مثل هذه الأنواع من الدهون بالدهون الصحية والتي توجد في الأسماك والمكسرات.

وبالمقابل، هناك 10 أنواع من الأطعمة المتوفرة في المنازل تساهم بالتخفيف من عوارض الاكتئاب وهي “أولاً: الأوراق الخضراء كالسبانخ و الملوخية و الجرجير و البقدونس ، ثانياً: الأفوكادو، ثالثاً: التوت ، رابعاً: البندورة ، خامساً: شاي الكاموميل ، سادساً: الجوز ، سابعاً: الفطر ، ثامناً: البصل و الثوم ، تاسعاً: الفاصوليا ،عاشراً : البطاطا الحلوة”.

الأكثر مشاهدة الآن