ارتفاع الطلب على الليرة السورية في الأردن بعد تحرير معبر نصيب

تتواصل النتائج الإيجابية للانتصارات التي يحققها الجيش السوري في معركته ضد الإرهاب في جنوب غرب البلاد،

وبدأت تظهر النتائج الاقتصادية من خلال ارتفاع الطلب على الليرة السورية في الأردن.

 

كشف رئيس“جمعية الصيرفيين الأردنيين”، علاء ديرانية أن “الطلب على الليرة السورية في الأردن ارتفع بنسبة 20%  على الحدود الجنوبية وخاصة معبر نصيب الحدودي“.

وأضاف رئيس “جمعية الصيرفيين الأردنيين” لموقع (هلا أخبار) التابع للقوات الأردنية المسلحة، أن سعر صرف الليرة السورية ارتفع أمام الدينار الأردني 20 ليرة، إذ كان الدينار الأردني يصرف بـ 600 ليرة سورية، أما حاليًا فيصرف بـ 580 ليرة.

وربط ديرانية ارتفاع الطلب على الليرة بسيطرة الجيش العربي السوري على مساحات في الجنوب السوري، معتبرًا أن “السوريين بحاجة للعملة لدفع التزاماتهم هناك”، داعيًا إلى “عدم التسرع في شراء كميات كبيرة من العملة السورية”.

وتمكنت قوات الجيش العربي السوري من تحقيق السيطرة ، الجمعة الماضية، على معبر نصيب الحدودي مع الأردن، في تقدم استراتيجي ،بعد أكثر من 3 سنوات من خسارته.

وكان رئيس جمعية المصدرين الأردنيين عمر أبو وشاح، قال مؤخراً أن “فتح الحدود بين البلدين سيحدث انتعاشا للصادرات الأردنية إلى أسواق سوريا ولبنان وتركيا وأوروبا وروسيا، حيث تمرّ الصادرات عبر خط الترانزيت الوحيد الذي يربط الأردن بتلك الدول من خلال الأراضي السورية”.

في حين قال رئيس قطاع الشحن البري في الأردن، محمد خير الداوود، إن فتح معبر نصيب سينعكس إيجابًا على الشاحنات التي تعرضت لخسائر تقارب 1.4 مليار دولار.

ويعوّل الأردن ولبنان وسوريا والعراق ودول الخليج على انتعاش اقتصاداتها عقب استعادة دمشق معبر نصيب على الحدود الأردنية والذي بقي مغلقا منذ اندلاع الحرب في سوريا.

ويعد الأردن من أولى الدول التي تضرر اقتصادها بشكل كبير، إذ يصف الصناعيون والزراعيون وممثلو العديد من القطاعات الأردنية معبر نصيب بـ”الرئة الشمالية للأردن”.

ومعبر نصيب هو أحد المعبرين الحدوديين بين الأردن وسوريا، ويقع بين بلدة نصيب السورية في محافظة درعا وبلدة جابر الأردنية في محافظة المفرق، وهو أكثر المعابر ازدحاما على الحدود السورية، حيث تنتقل عبره البضائع بين البلدين ودول الخليج.

ووصل عدد الشاحنات التي كانت تجتاز المعبر قبل نشوب الأزمة السورية في 2011 إلى 7 آلاف شاحنة يوميا.

ويذكر أن معبر نصيب افتتح عام 1997، ويشمل 3 مسارات منفصلة، واحد للمسافرين القادمين وآخر للمغادرين بمركباتهم الخاصة أو وسائط النقل العمومية، وثالث مخصص للشاحنات القادمة والمغادرة، كما تحاذيه منطقة حرة سورية أردنية مشتركة، ومرافق أخرى لخدمة المسافرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى