خطر قاتل جديد يهدد ضغط الدم و القلب.. تعرف عليه

حذرت دراسة طبية ألمانية حديثة أجراها باحثون ألمان، من خطر قاتل جديد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم الانقباضي ومعدل دقات القلب.

وكشفت الدراسة أن تدخين السيجارة الإلكترونية يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم الانقباضي ومعدل دقات القلب، مقارنة بتدخين السيجارة العادية.
ونقل موقع (دويتشه فيله) الألماني، عن الباحثين في المشفى الجامعي في مدينة لوبيك الألمانية قولهم أن ضغط الدم الانقباضي يرتفع لدى مدخني السيجارة الإلكترونية الحاوية النيكوتين بمعدل ثلاث أمثال السيجارة العادية.
وأضافوا أن الدراسة لم تسجل أي ارتفاع في مستوى ضغط الدم الانقباضي لدى مدخني السيجارة الإلكترونية التي لا تحوي نيكوتين، مشيرين إلى انه بالنسبة لمعدل دقات القلب وجدوا انه يرتفع بثلاثة أمثال معدله عن مدخني السجائر العادية.
وأرجع القائمون على الدراسة السبب في ارتفاع ضغط الدم الانقباضي وزيادة معدل ضربات القلب، واللذان يعزيان إلى تصلب جدران الأوعية، إلى النيكوتين.
ويخشى الباحثون من أن تدخين السيجارة الإلكترونية يؤدي على المدى الطويل إلى نفس الأضرار التي يسببها تدخين التبغ، حسب دراسة نشرت مطلع الأسبوع الجاري.
وكانت دراسة سابقة وجدت أن السجائر الإلكترونية تسبب تشوه وتدمير الحمض النووي بالإضافة إلى الإصابة بالسرطان .

وتعتبر السجائر الإلكترونية من الناحية الصحية مضرة بنفس القدر كنظيرتها العادية، وذلك لأن مبدأ عملها ليس حرق التبغ فقط، حيث انها تتسبب بدخول عدد لا يحصى من المواد المسرطنة إلى الرئتين.
ويذكر أن السيجارة الإلكترونية ظهرت أول مرة عام 2004 في الصين وتوسعت حتى أصبحت تجارة تبلغ قيمتها ملياري دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى