للمزاج السيء فوائد مفاجئة …. تعرف عليها

توصلت أبحاث علمية حديثة أجراها علماء في جامعة (واترلو) الكندية أن للمزاج السيء عدة فوائد للإنسان.

 

وأفادت “ساينس ألرت” التي نشرت نتائج الدراسة أن “المزاج السيئ قد يكون من العوامل التي تساعد الإنسان على أداء عمله بصورة أفضل من خلال زيادة القدرة على الانتباه”.

 

 

ووجد الباحثون أن “تأثير المزاج السيء على أداء العمل يختلف من شخص إلى آخر، إذ أن هناك أشخاص يتفاعلون مع الأحداث والمواقف بسرعة فيما يفعل آخرون ذلك بصورة بطيئة”.

 

وأضافت الدراسة أن ” المزاج السيء مفيد للأشخاص الذين ينفعلون بسرعة ويتجاوبون مباشرة، أما ذوو الاستجابة البطيئة فلا يتأثرون كثيرا”.

 

بدورها، قالت تارة ماكوي وهي باحثة نفسية مشاركة في الدراسة، أن “المزاج السيء يحفز عددا من المهارات المهمة في حياة الإنسان اليومية”.

 

واعتمدت الدراسة على بيانات 95 مشاركا، وطلب الباحثون من العينة الإجابة على تسع أسئلة بشأن مزاجهم وشخصيتهم، وبعد مقارنة الأجوبة مع العمل الذي قاموا به، تبين أن من كانوا في مزاج سيء قدموا أداءً أفضل من غيرهم.

 

ويرى الباحثون إن المزاج السيء الذي ينجم عن أمور سلبية يجعل الناس يبذلون جهدا حتى يحلوا الأزمات ويتجاوزوا التحديات، بخلاف من يعيشون في هدوء وسكينة.

 

يشار إلى أن تجارب علمية كشفت سابقا عن فوائد أخرى للمزاج السيء منها أن  يكون الشخص أكثر وعيًا للمواقف الصعبة والتركيز أكثر عليها بشكل تفصيلي أكثر، و يساعد على  الاعتراف بالضعف أو الخطأ والتغلب على التهديدات أو الحالات الخطيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى