تصعيد جديد من الدول المقاطعة بشأن “الأزمة” مع قطر

قدمت الدول المقاطعة لقطر (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) طلبات استئناف لمحكمة العدل الدولية في لاهاي، للطعن بقرارات منظمة الطيران المدني الدولي “إيكاو” حول قطر.

 

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية (بنا) عن الشيخ فواز بن محمد آل خليفة سفير البحرين غير المقيم لدى مملكة هولندا قوله إن “دولة الإمارات العربية المتحدة والسعودية ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية ترى أن مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) لا يتمتع بالاختصاص القضائي للنظر في مضمون الخلاف وأن المجلس نفسه قد أخطأ في رفض الملاحظات التي أثيرت ضد طلب قطر”.

 

وأكد  السفير أن قرارات مجلس منظمة الطيران المدني الدولي لم تتطرق إلى جوهر مطالبات دولة قطر ضد الدول الأربع، حيث إنها تتناول فقط مسألة ما إذا كان مجلس منظمة الطيران المدني الدولي لديه اختصاص للنظر في مثل هذه الادعاءات، حيث إن النزاع مع قطر يتعلق بمسائل لا علاقة لها كليا بالطيران المدني أو سلامة الطيران بل يتعلق في حقيقة الأمر بالالتزامات الأساسية التي تعهدت بها الحكومة القطرية بإرادتها لا سيما التزاماتها بوقف دعم الكيانات والأفراد الإرهابيين، والتوقف عن التدخل في شؤون جيرانها وعدم استخدام شبكات الإعلام التي تسيطر عليها الحكومة القطرية لنشر خطاب الكراهية “.

 

وتابع ” وبناء على ذلك.. فإن الدول الأربع غير موافقة على قرارات مجلس منظمة الطيران المدني الدولي وهي علاوة على ذلك قرارات غير منتظمة إجرائيا وقد طلبت من محكمة العدل الدولية وضعها جانباً حتى يتم اتخاذ قرار نهائي بشأنها “.

 

وأضاف أن تقديم الاستئناف بصورة مشتركة يعكس التعاون الوثيق بين الدول الأربع ويدل أيضا على وحدة موقفهم وتصميمهم على ضمان تطبيق قواعد القانون الدولي بشكل صحيح بما في ذلك استمرار ممارسة الدول الأربع لحقهم السيادي في ضوء سياسات قطر تجاه عدم احترام الالتزامات الأساسية التي تعهدت بها الحكومة القطرية.

 

 

وكانت إيكاو قد أصدرت الأسبوع الماضي قرارات نهائية بشأن رفض طعون الدول الأربع، كما رفضت جميع اعتراضات دول المقاطعة وقبلت في الوقت نفسه النظر في شكوييْن قدمتهما قطر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى