الأخبارعربي ودولي

السعودية تبتكر طريقة جديدة تخص النساء المطلقات .. تعرف عليها

ابتكرت السعودية طريقة جديدة أعلنت عنها وزارة العدل تخص النساء المطلقات معتبرة أن تلك الطريقة تأتي في سياق الحفاظ على حقوق المرأة .

 

وأفادت وكالة الأنباء السعودية (واس) يوم الأحد، أن الطريقة الجديدة التي أطلق عليها خاصية (إشعار المرأة) جاءت بتوجيه من وزير العدل السعودي وليد بن محمد الصمعاني .

وفي التفاصيل، ذكرت الوكالة أن وزارة العدل السعودية بتوجيه من الوزير وليد بن محمد الصمعاني، رئيس المجلس الأعلى للقضاء أصدرت قرار “بتفعيل خاصية إشعار المرأة” عند صدور صك طلاقها من المحكمة عبر الرسائل النصية للهاتف الجوال الموثق لدى مركز المعلومات الوطني.

وأضافت “يأتي توجيه الدكتور الصمعاني حفاظا على حقوق النساء ومراعاة لحالهن، نظرا لورود حالات من نساء يشتكين من عدم معرفتهن بصدور صكوك طلاق بحقهن”.

 

وكان وزير العدل  دشن في الثامن من ربيع الأول الماضي، خدمة الربط الإلكتروني مع مركز المعلومات الوطني لتسجيل حالات الزواج آليا بعد المصادقة على عقد النكاح، حيث سيتم تحديث الحالة الاجتماعية للزوجين مباشرة في نظام معلومات المواطنين لدى وكالة الأحوال المدنية.

 

وتأتي تلك الخطوة استكمالا لمشاريع الربط الإلكتروني الذي تقوم به وزارة العدل مع القطاعات الحكومية كافة، بغرض تحسين ورفع جودة الأداء، الأمر الذي سيسهم في توثيق عقود الزواج مباشرة وحفظها في بيانات مركز المعلومات الوطني إلى جانب تحديث أي طارئ على الحالة الاجتماعية كالطلاق، بما يحقق التوافق التام في البيانات بين الجهات الحكومية، ويمنع وجود حالات زواج أو طلاق غير موثقة لدى الجهة المعنية، الأمر الذي قد تترتب عليه ــ في حال عدم التوثيق- إشكالات اجتماعية وضياع لحقوق أطراف العقد.

وكانت المحاكم المملكة في المملكة العربية السعودية، عملت سابقا على تبليغ النساء المطلقات بصدور صكوك طلاقهن بحسب العنوان المتوفر لدى المحكمة.

 

ويشار إلى أن العام الماضي 2017 شهد ارتفاعاً بحالات الطلاق في المجتمع السعودي وصلت إلى ما يقارب 53 ألف حالة طلاق أي بمعدل 149 حالة يومياً إضافة إلى 6163 حالة صادرة من مكتب الطلاق الخاص بمفتي المملكة أي بمعدل ( 125 إلى 130 ) قضية أسبوعية وبزيادة 846 قضية عن عام 2016 .

زر الذهاب إلى الأعلى