الأخبارعربي ودولي

الدفاع العراقية تصدر بياناً حول المفقودين الكويتيين و الإيرانيين

أعلنت وزارة الدفاع العراقية، يوم الأربعاء، عن إصدارها بياناً يتعلق بملف المفقودين الكويتين و الإيرانيين في الوقت الذي تشهد فيه العراق و الكويت حالة تأهب أمني على خلفية الاحتجاجات الجارية في العراق.

 

وأفادت وكالة الأنباء الكويتية، أن وزارة الدفاع العراقية جددت الإعلان عن تخصيص مكافآت مالية مجزية لمن يدلي بمعلومات عن رفات الكويتيين المفقودين في العراق أو الممتلكات الكويتية المنهوبة إبان الغزو العراقي للكويت.

 

ودعت الوزارة المواطنين الذين يمتلكون أي معلومات عن رفات العراقيين أو الكويتيين أو الإيرانيين الذين فقدوا في الحرب العراقية — الإيرانية وحرب تحرير الكويت وما يتعلق بمفقودات الأرشيف الأميري الكويتي والممتلكات الكويتية إلى الإدلاء بها.

وأوضحت أنه يمكن الإدلاء بأي معلومات في هذا الصدد من خلال التواصل مع مديرية الإعلام والتوجيه المعنوي في وزارة الدفاع العراقية أو مديرية حقوق الإنسان في الوزارة أو عن طريق نظام حكومة المواطن الإلكترونية.

وأكدت الوزارة أنها خصصت مكافأة مجزية لمن يتقدم بهذه المعلومات بعد التأكد منها دون أن يكشف عن طبيعة تلك المكافأة.

وكانت الحكومة العراقية أحالت في وقت سابق ملف المفقودين الكويتيين من وزارة حقوق الإنسان العراقية المنحلة إلى وزارة الدفاع العراقية.

كما وسبق لوزارة الدفاع العراقية أن حثت المواطنين على الإبلاغ عن الرفات في إعلانات سابقة في شهري نيسان الماضي و آذار من عام 2017 ولم تكشف بعدها عما إذا كانت قد تلقت أي معلومات من المواطنين.

ويأتي ذلك في وقت يشهد فيه العراق احتجاجات واسعة بدأت قبل أسبوع من محافظة البصرة وامتدت لاحقا إلى مناطق أخرى ذات الأكثرية الشيعية جنوبي البلاد، منها المثنى وميسان والديوانية وذي قار، ويطالب المتظاهرون بتوفير الخدمات العامة الأساسية مثل الماء والكهرباء وفرص العمل ومحاربة الفساد.

 

يشار إلى أن سلطات الكويت رفعت مستوى التأهب الأمني على الحدود مع العراق وإرسال 400 عسكري إضافي إلى المنطقة الحدودية، عقب توتر الأوضاع في العراق.

زر الذهاب إلى الأعلى