أخبار محليةمحليات

تصدير العرق السوري إلى أمريكا وألمانيا بآلاف الدولارات !

أعلن جرجس حموي مدير عام شركة حمص لتصنيع العنب عن “تصدير 13 طنًا من منتجاتها (العرق السوري ) إلى الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا”.

ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية يوم الأحد 1 من تموز، عن حموي ،قوله أن الشركة أبرمت عقدًا لتصدير عشرة أطنان من منتجاتها إلى أمريكا، مشيراً إلى أن العقد سيكون عبر أحد الوسطاء التجاريين بمبلغ يزيد على 30 ألف دولار.

وتابع قائلاً أن “الشركة أبرمت عقدًا مع ألمانيا لتصدير ثلاثة أطنان بقيمة خمسة آلاف دولار، مؤكداً أن “البدء بتوريد المنتجات سيبدأ فور الانتهاء من إجراءات التعاقد مع التجار”.

وبلغت قيمة مبيعات الشركة 270 مليون ليرة ووصلت قيمة أرباحها إلى 21.8 مليون ليرة منذ بداية العام 2018 وحتى شهر أيار من العام نفسه في حين بلغت كمية المبيعات 228 طنًا.

وكان مدير الشركة جرجس حموي، صرح لموقع (الاقتصادي) في شباط الماضي، أن الشركة أنتجت 911 ألف ليتر عرق بقيمة تصل إلى 1.12 مليار ليرة سوريا العام الماضي 2017 صدر منها 3.6 طن إلى أمريكا.

 

وبدأت الشركة تصدير كميات مختلفة من منتجاتها مثل “براندي وويسكي والعرق والنبيذ” إلى أمريكا في 2015، بعد توقيع عقد رسمي مع أحد التجار.

وتشتهر الشركة، التي تتخذ من قرية زيدل في حمص مقرًا لها، باسم “عرق الميماس”، وهي تابعة للمؤسسة العامة للصناعات الغذائية في وزارة الصناعة.

ويذكر أن الشركة تعرضت إلى حريق كبير منذ سنوات أدى إلى احتراق صهاريج العرق، ما أدى إلى توقفها عن العمل مؤقتًا

زر الذهاب إلى الأعلى