الأخبارسورية

تعرف على الخطة الأمريكية السرية لإجلاء ” الخوذ البيضاء” من سوريا

تسعى الولايات المتحدة الأمريكية و عدة دول أوروبية أخرى إلى توفير طرق لإجلاء أعضاء منظمة “الخوذ البيضاء” وعائلاتهم من سوريا ، ذلك في الوقت الذي يحقق فيه الجيش العربي السوري السيطرة على غالبية المناطق التي كانت تحت سيطرة مجموعات مسلحة.

وكشفت مصادر ذات صلة لقناة (سي ان ان ) الأمريكية، أن الولايات المتحدة وكندا وعدد من الدول الأوروبية، لا سيما بريطانيا وفرنسا، تناقش خطة لإجلاء أعضاء منظمة “الخوذ البيض” وعائلاتهم من سوريا.

 

وأضاف المصدر أن “الأمر يتعلق بإرسال حوالي 1000 عضو من ذوي “الخوذ البيضاء” وعائلاتهم إلى دول أخرى، مثل كندا والمملكة المتحدة وألمانيا”، مشيرا إلى أن “الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أثار هذه القضية في قمة الناتو في بروكسل”.

 

هذا وأقنعت الوفود الغربية ترامب بضرورة مناقشة مسألة توفير طرق الإخلاء مع إسرائيل والأردن.

وأوضح المصدر إن أمن “الخوذ البيضاء” يمكن أن يصبح أحد الموضوعات في الاجتماع بين ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي. ومع ذلك، فإن الدول الغربية تأمل في إيجاد طريقة لتنفيذها دون مساعدة من روسيا.

 

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت سابقاً، إن الولايات المتحدة ستخصص 6.6 مليون دولار “للخوذ البيضاء” وآلية الأمم المتحدة في سوريا، مشيرة إلى أن واشنطن “تدعم بقوة الخوذ البيضاء، التي أنقذت أكثر من 100 ألف شخص منذ بداية الصراع”.

في حين أدانت الحكومة السورية، قرار الولايات المتحدة بتقديم الدعم المالي لمنظمة “الخوذ البيضاء”، والتي تعتبرها سوريا منظمة إرهابية، مشيرةً إلى أنه تمويل علني من أمريكا للإرهاب في سوريا.

 

وسبق أن أعلنت دمشق وموسكو أن منظمة “الخوذ البيضاء” تدعم الإرهابيين في سوريا، والمشاركة في إعداد “تمثيليات” لحالات استخدام السلاح الكيميائي المزعومة، التي اتهمت واشنطن السلطات في دمشق بالوقوف وراءها واتخذتها ذريعة لشن اعتداءات ضد الجيش العربي السوري .

 

زر الذهاب إلى الأعلى