الدفاع الروسية: اقتراح بتشكيل مجموعة مشتركة لتمويل إعادة إعمار سوريا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، يوم الجمعة، أن “موسكو اقترحت على الجانب الأمريكي تشكيل مجموعة مشتركة لتمويل إعادة إعمار سوريا”.

 

ونقلت وكالة (سبوتنيك) الروسية، عن رئيس المركز الوطني الروسي لإدارة الدفاع، ميخائيل ميزينتسيف، قوله أن “الاتفاقيات التي تم التوصل إليها خلال قمة الرئيسين الروسي والأمريكي في هلسنكي تساهم بشكل فعال في تحقيق تقدم على هذا الصعيد، وبعد أخذها بعين الاعتبار تم إرسال مقترحات محددة للجانب الأمريكي لتنظيم العمل على إعادة اللاجئين إلى أماكن معيشتهم “.

 

وأضاف أن “حزمة المقترحات تنص على وضع خطة مشتركة  لإعادة اللاجئين إلى أماكن معيشتهم السابقة، وفي المقام الأول عودة اللاجئين السوريين من لبنان والأردن، وتشكيل مركز روسي أمريكي أردني مشترك على أساس مركز المراقبة بعمان، وتشكيل مجموعات مماثلة على أراضي لبنان”.

 

 

وأشار المسؤول الروسي إلى أن “المقترحات التي تقدمت بها روسيا في الوقت الحالي تدرس من قبل الجانب الأمريكي”.

وسبق أن دعا وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، في حزيران الماضي، بلدان رابطة الدول المستقلة المشاركة في إرساء السلام في سوريا، من خلال المساعدات الإنسانية وإعادة إعمار البنى التحتية.

 

وكان رئيس غرفة التجارة والصناعة الروسية سيرغي كاتيرين كشف في شباط الماضي،  أن تكلفة إعادة إعمار سوريا تقدر ما بين 200 و500 مليار دولار، مشيرا إلى أن “السلطات السورية تمنح الأولوية للشركات الروسية في هذا المجال”.

 

وسبق للحكومة السورية أن أعلنت سابقاً, أن سوريا ترحب بمبادرات الدول والجهات التي لم تنخرط بالعدوان عليها والتي تتخذ نهجاً واضحاً وصريحاً ضد الإرهاب للمساهمة في رفد جهودها بإعادة الإعمار مثل روسيا و إيران.

 

ويشار إلى أن عدة دول وشركات بدأت تفكر بمرحلة إعادة الإعمار والمشاريع الاقتصادية الضخمة التي ستقام في سوريا.