تركيا: لن نسمح لواشنطن باستخدام قاعدة إنجرليك لضرب إيران

أكدّ رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، أن أنقرة لن تسمح للولايات المتحدة باستخدام قاعدة إنجرليك الجوية لشن ضربات عسكرية على إيران.
وأوضح يلدريم في حديث إلى قناة (BABALA TV) يوم السبت، رداً على سؤال حول موقف أنقرة إذا ما أرادت واشنطن استخدام القاعدة لهذا الغرض، مضيفا أن “الاتفاق المبرم بين الطرفين لا يسمح للولايات المتحدة استخدام هذه القاعدة، إلا لمحاربة الإرهاب”.
واستطرد رئيس الوزراء التركي قائلاً أنه “لا يمكن استخدام قاعدة إنجرليك أبداً من قبل الولايات المتحدة الأمريكية لضرب دولة ما”.
وأعاد يلدريم إلى الأذهان في هذا الخصوص “رفض أنقرة مطالب واشنطن باستخدام قواعدها لشن ضربات على العراق في عام 2003”.
وشدد يلدريم على أن “إيران دولة جارة لتركيا منذ ستة قرون”، وأشار إلى أنه ” لا يمكن التصور أبداً أن تقدم أنقرة دعماً لحرب ضد جيرانها”.
وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون), أعلنت في آب 2015 عن استخدام قاعدة أنجرليك الجوية التركية لأول مرة لقصف مواقع (داعش) الإرهابي في سوريا باستخدام “طائرة بطيّار”.
وقاعدة انجرليك الجوية هي مقر السرب العاشر التابع لقيادة القوة الجوية التركية الثانية، كما هي مقر للسرب الـ 39 للقوة الجوية الأمريكية.
ويوجد في القاعدة بضعة آلاف من العسكريين أغلبهم أمريكيون، إضافة إلى المئات من أفراد القوات الجوية التركية والبريطانية والألمانية والسعودية.
وتقع قاعدة انجرليك الجوية قرب قرية تركية تحمل ذات الاسم قرب مدينة أضنة جنوبي تركيا، وتبلغ مساحتها نحو 1335 هكتارا وهي قاعدة تابعة لحلف شمالي الأطلسي “ناتو” إلى جانب قاعدة أزمير الجوية.
مراسلون + وكالات

قد يعجبك ايضا