الأخبارسورية

الخارجية اللبنانية : مفوضية اللاجئين توافق على مقترح بخصوص السوريين

قالت وزارة الخارجية اللبنانية، أن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين وافقت على آلية اقترحها لبنان بشأن عودة اللاجئين السوريين لبلادهم، بعد إجراءات اتخذتها الخارجية وصلت إلى حد تجميد طلبات الإقامة لموظفي المفوضية.
وذكرت وكالات أنباء، أن الخارجية اللبنانية قالت في بيان صادر عنها أنها “تلقّت كتاباً جوابياً من قبل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في لبنان، تضمن جملة أمور منها أنها مستعدة لعقد سلسلة اجتماعات مع وزارة الخارجية ومع الوزارات والإدارات والهيئات المعنية للتشاور بموضوع النازحين وعودتهم إلى سوريا”.
وأضاف البيان أن “المفوضية وافقت على اقتراح وزير الخارجية والمغتربين اللبناني القاضي بتقسيم اللاجئين لفئات تمهيدا لتنظيم عودتهم، وأكدت على عملها الدائم داخل سوريا لإزالة العوائق أمام العودة الكريمة والآمنة، مشددة على أنها ليست بوارد تشجيع العودة الآن ولكن لن تقف في وجه من يريد العودة الطوعية أفرادا أو جماعات”.
وأشار البيان إلى أن ” المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، وافقت على مشاركة وزارة الخارجية والمغتربين بقاعدة المعلومات التي بحوزتها والتي كانت تتشاركها مع وزارة الشؤون الاجتماعية منذ عام 2015″.
وقال مكتب وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، في وقت سابق من حزيران الجاري، أن الوزير أمر بتجميد كل طلبات الإقامة المقدمة من موظفي مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، متهما المفوضية بـ”عرقلة عودة اللاجئين السوريين لبلادهم عن طريق تخويفهم”.
ويستضيف لبنان أقل من مليون لاجئ سوري، وتشتكي الحكومة باستمرار من وجودهم الذي أدى، حسب تصريحات مسؤولين، إلى زيادة الضغط على الخدمات العامة، وتراجع النمو الاقتصادي.
واتخذ الأمن اللبناني إجراءات إدارية لعودة اللاجئين السوريين، منها تسجيل أسمائهم والتنسيق مع لجان المصالحات داخل سوريا، ومع مسؤولين في الحكومة السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى