الميدان السوريمقالات ميدانية

الجيش السوري يسيطر على الحجر الأسود و مخيم اليرموك ( خريطة )

أكدت مصادر ميدانية لـ مراسلون سيطرة وحدات الجيش السوري بشكل كامل على مناطق الحجر الأسود و مخيم اليرموك جنوب العاصمة دمشق ، وذلك بعد معارك عنيفة استمرت لأسابيع مع إرهابي داعش .
واعلنت قيادة الجيش السوري في بيان لها ، السيطرة الكاملة على الحجر الأسود ومخيم اليرموك ، وقالت في بيانها ” إن العمليات العسكرية للجيش السوري تتوج تطهير جميع بلدات الغوطتين الغربية والشرقية تماماً من رجس الإرهاب المسلح التكفيري بكل مسمياته وأشكاله وسحق تجمعاته التي كانت تنتشر في تلك المناطق ”
وجاءت السيطرة على هذه المناطق بعد عملية عسكرية كبيرة من عدة محاور ،  بدأت بالسيطرة على مناطق العسالي والقدم غربا ، والتقدم من المحاور الجنوبية للحجر الأسود ، ومع إخراج المسلحين وعوائلهم من بلدات يلدا وببيلا و بيت سحم والواقعة في المحاور الشرقية لمناطق الحجر الأسود و مخيم اليرموك ، تقدم الجيش السوري من هذه المناطق باتجاه الحجر الأسود من محورين ، وتكللت العملية بالسيطرة على كامل القسم الجنوبي من الحجر 
وخلال الأيام السابقة كثف الجيش السوري من عملياته العسكرية في المناطق الشمالية للحجر الأسود و الملاصقة لحي مخيم اليرموك ، وأدت العمليات العسكرية إلى القضاء على جميع المجموعات الإرهابية و تحرير كامل ضواحي دمشق الجنوبية .
وكان مصدر عسكري قد أفاد في وقت سابق بأنه تم مساء أمس ولأسباب إنسانية وقف مؤقت لإطلاق النار تم خلاله إخراج النساء والأطفال والشيوخ من منطقة الحجر الأسود.
وتعمل وحدات الجيش السوري على استكمال الانتشار في جميع المواقع المحررة ، بالتزامن مع قيام وحدات الهندسة بإزالة الألغام والعبوات الناسفة تمهيدا لعودة الأهالي والسكان إلى منازلهم .

أهمية السيطرة على الحجر الأسود و مخيم اليرموك

ومع السيطرة على كافة مناطق ضواحي دمشق الجنوبية ، ينتهي بشكل كامل أي تهديد للعاصمة دمشق و محيطها من قبل المجموعات الارهابية ، والذين تسببوا خلال السنوات السبعة الماضية  باستشهاد العديد من المدنيين من خلال استهداف العاصمة ومحيطها بالقذائف الصاروخية .
وكانت مناطق الحجر الأسود و مخيم اليرموك آخر بؤر المجموعات الإرهابية في دمشق وريفها ، وبإعلان السيطرة عليها باتت العاصمة دمشق خالية من الأرهاب لأول مرة منذ آذار 2011 .
ويذكر أن الجيش السوري كان قد بدأ عملية عسكرية في 19 نيسان الماضي ضد المجموعات الارهابية المنتشرة جنوب العاصمة دمشق ،أادت للسيطرة على مناطق الحجر الأسود و مخيم اليرموك والعسالي والقدم والجورة و المأذنية .
المصدر : مراسلون 

زر الذهاب إلى الأعلى