في سورية..تفعيل خدمة دفع فواتير الكهرباء بوحدات الموبايل قريباً

قال مدير ” المؤسسة العامة لتوزيع الكهرباء ” عبد الوهاب الخطيب أن “وزارة الكهرباء” تسعى لتفعيل خدمة دفع الفواتير عن طريق الموبايل خلال وقت قريب، حيث يمكن إدخال قراءة العداد عبر الهاتف، ومعرفة الفاتورة ثم دفعها بالوحدات.

وأوضح الخطيب لـ”ميلودي إف إم” أن الخدمة ستبدأ تجريبياً في محافظات دمشق وريفها وحمص وحلب، لتنتقل بعدها إلى طرطوس واللاذقية.

وأعلنت “مؤسسة توزيع الكهرباء” في كانون الثاني الماضي بدء العمل التجريبي لعملية دفع الفواتير الكترونياً، بعد أن عملت الوزارة مسبقاً على تفعيل الدفع عبر موقعها الإلكتروني.

وتسهّل عملية الدفع الإلكترونية للمواطنين دفع الفواتير دون الرجوع إلى الشركة، عن طريق الجوالات النقالة ضمن برنامج خاص تم تصميمه بخبرات محلية.

وأقر “مجلس الوزراء” في 2012 مشروع القانون المتضمن تأسيس شركة مساهمة مغفلة وتتولى مهمة إنشاء البنى التحتية اللازمة لخدمات الدفع الإلكتروني، وخاصة فواتير الخدمات الأساسية للمواطنين، لا سيما الهاتف والكهرباء والمياه، إضافة للرسوم الأخرى وأجور المعاملات المالية. ‏

وعزا مدير “مؤسسة توزيع الكهرباء” ارتفاع أول فاتورة للعدادات الإلكترونية الجديدة إلى عدم صدور فواتير دورتين أو ثلاثة بعد التركيب، نتيجة عدم جدولة العداد رسمياً بشكل فوري، ولكن بمجرد قياس الكمية المصروفة من المواطن ذاته، تقسم الفاتورة على الدورات السابقة بنظام الشرائح.

وبدأت “وزارة الكهرباء” في 2016 بمشروع العدادات الإلكترونية، وأكدت ضرورة تركيب عدادات كهرباء الكترونية جديدة لمكافحة الاستجرار غير المشروع للتيار الكهربائي، مع تحميل المواطن 50% من كلفة تركيب العداد.

وفي شباط 2018، طرحت “مؤسسة توزيع الكهرباء” مناقصة أولية لتركيب 3 ملايين عداد كهربائي ذكي، بهدف إنهاء ظاهرة سرقة الكهرباء والتراخي في قطع التيار عن المتخلفين بالدفع والوصول إلى أخطاء صفرية في موضوع تأشير العدادات.