الرئيس الإيراني يطالب بتسليم عفرين للجيش السوري

قال التلفزيون الحكومي الإيراني إن الرئيس الإيراني حسن روحاني دعا إلى تسليم عفرين للجيش السوري .
وقال روحاني خلال القمة التي جمعته مع زعيمي روسيا وإيران في أنقرة اليوم: “الأحداث في عفرين لا يمكن أن تكون مفيدة إلا إذا تم احترام وحدة أراضي سوريا، ويجب تسليم السيطرة على هذه المنطقة إلى الجيش السوري”.
وجاء ذلك خلال القمة الثلاثية التي تجمع رؤساء روسيا و ايران و تركيا في انقرة لبحث التسوية في سوريا ، و نقاش تفاصيل اجتماعات أستانا القادمة.

 
وأشار الرئيس الايراني إلى أن محاولات القوى الأجنبية لتقسيم سوريا مرفوضة، واصفا تواجد القوات الأجنبية على الأراضي السورية دون موافقة دمشق بغير القانوني، داعيا لإنهائه.
وشدد روحاني على ضرورة بذل الجهود الحقيقية لإنهاء الأزمة السورية وقال: “إن الأزمة السورية لا يمكن حلها عسكريا أو بفرض حلول من الخارج”، مؤكدا على ضرورة استمرار مباحثات أستانا ومحورية دور إيران وتركيا وروسيا في التسوية السورية.
ودعا روحاني إلى مواصلة الحرب على الإرهاب في سوريا حتى القضاء على كل الجماعات الإرهابية في البلاد.
وأكد الرئيس الإيراني أن مستقبل سوريا يقرره الشعب السوري عبر انتخابات ديمقراطية، مشددا على ضرورة إيصال المساعدات الأممية إلى جميع أنحاء سوريا.
ودعا روحاني إلى توفير الأرضية اللازمة لإعادة إعمار سوريا وتهيئة الظروف لعودة المشردين إلى ديارهم، مؤكدا استعداد طهران للمشاركة الفاعلة في إعادة الإعمار في سوريا ما بعد الحرب.
ويسيطر الجيش التركي ومسلحي درع الفرات على كامل منطقة عفرين بريف حلب الشمالي ، والتي نرح سكانها إلى قرى وبلدات تل رفعت و مناطق سيطرة الجيش السوري المجاورة
المصدر : روسيا اليوم

الأكثر مشاهدة الآن