خريطة الغوطة الشرقية بعد التقدم الأخير للجيش و استسلام المسلحين

سيطرت وحدات من الجيش العربي السوري ، اليوم الجمعة ، على كامل بلدة عين ترما في الغوطة الشرقية بعد طرد المجموعات المسلحة منها .

و قوبل دخول الجيش السوري إلى البلدة بترحيب حار من الأهالي ، حيث جرى رفع العلم السوري وسط البلدة ، بالتزامن مع استسلام المسلحين في البلدات المحيطة .

فيلق الرحمن أعلن استسلامه للجيش السوري وقبوله بشروط الجيش ، حيث جرى التوصل لاتفاق يقضي بخروج مسلحيه من الغوطة الشرقية باتجاه إدلب ، ومع تطبيق الاتفاق ستكون كامل بلدات عربين و جوبر و زملكا و حزة تحت سيطرة الجيش السوري بالكامل ، حيث سيجري دخول القوات السورية ترافقها الشرطة العسكرية الروسية إلى تل المناطق .

من جهة أخرى ، كان مسلحو أحرار الشام الأسرع للاستسلام ، حيث جرى منذ قليل ، إخراج الدفعة الأخيرة من مسلحي حرستا مع عوائلهم إلى إدلب ، وبذلك أعلنت المدينة خالية تماما من المسلحين والتواجد غير الشرعي للسلاح .

اقرأ المزيد :

الجيش السوري يحرر مدينة حرستا بالكامل .. ويبدأ بدخولها بعد استسلام المسلحين وخروجهم إلى إدلب

ولم يبق َ في الميدان إلا حديدان ، وفقا للمثل الشعبي ، وهم مسلحوا جيش الإسلام المسيطرين حاليا على مدينة دوما ،  والذين لم يعلنوا حتى اللحظة موقفهم الواضح من الإستسلام للجيش السوري أو مواجه قواته المنتصرة عسكريا في القطاع الأوسط والجنوبي من الغوطة الشرقية ، فالجيش السوري على أهبة الاستعداد لكافة الخيارات .

وخلال الأيام الماضية أمنت وحدات الجيش السوري بالتعاون مع الجهات المعنية خروج ألاف المدنيين من الغوطة الشرقية إلى مراكز الإيواء ، فيما جرى تأمين العديد منهم في مناطقهم كبلدات سقبا وكفربطنا وغيرها ، حيث دخل الجيش السوري تلك البلدات بعد طرد المسلحين منها إلى المناطق المجاورة .

ويبقى للجيش السوري تحرير مدينة دوما ومحيطها وبذلك تكون كامل الغوطة الشرقية تحت سيطرة الدولة السورية بعد 7 سنوات على الأزمة السورية ، وسيعيش مواطنوا دمشق بدون قذائف لآول مرة منذ بدء الأزمة.

المصدر : موقع مراسلون / يوشع يوسف

خريطة الغوطة الشرقية بعد تقدم الجيش الاخير ، واستسلام المسلحين في حرستا و عربين و زملكا وغيرها