المصرف التجاري يطلق خدمة تأجير الصناديق الحديدية للمواطنين لحفظ الوثائق و المجوهرات

خدمة جديدة أعلن عنها المصرف التجاري السوري تتمثل باستئجار الصناديق الحديدية لحفظ الوثائق والمجوهرات والأحجار الثمينة والحلي والسبائك والنقود الذهبية والفضية وجميع الأدوات المصنوعة من ذهب وفضة.

واشترط المصرف على المستأجر التعهد بألا يضع في الصندوق أية مادة قابلة للتلف أو الاشتعال أو الانفجار أو من شأنها أن تسبب إزعاجاً للأشخاص أو إضرارا بالأشياء أو المواد التي تقع على مقربة منها أو أن تكون المواد من التي يمنع القانون حيازتها واستعمالها أو الاتجار بها.

واحتفظ المصرف لنفسه وعلى سبيل التدبير الاحتياطي في حالة الشك بمحتويات الصندوق بالكشف والاطلاع على كل شيء يرغب المستأجر وضعه في الصندوق.

ووفقا للإعلان فإن المصرف يؤجر الصناديق الحديدية للمتعاملين لمدة عام قابلة للتجديد لقاء الأجر المتفق عليه بموجب عقد إيجار يحرر على نسختين أصليتين يوقع عليهما الفرع /صاحب الصندوق/ والمتعامل يدفع المستأجر للمصرف مبلغ/ 30/ ألف ل.س كتأمين ويُعاد له بعد انتهاء مدة الإيجار وتسليم الصندوق بحالة جيدة وتسديد كافة الالتزامات المترتبة عليه.

ويخضع عقد ايجار الصناديق الحديدية لأحكام إيجار الأشياء يتعهد فيه المتعامل بالمحافظة على الصندوق وإعادة مفتاحه إلى فرع المصرف المعني حال انتهاء عقد الإيجار وعدم تجديده ويراعى في قبول طلب المتعامل أن يكون من ذوي السيرة الحسنة ويحق للمصرف رفض الطلب في حال تبين عكس ذلك.

ولا يجوز للمستأجر بحال من الأحوال أن يؤجر الصندوق أو يتنازل عنه للغير وليس للمصرف أن يسمح بفتح الصندوق إلا للمستأجر أو وكيله وفي حال كان المستأجر شخصاً اعتبارياً يسمح للمفوضين بفتح وتحريك الحسابات المصرفية باستئجار واستعمال الصندوق الحديدي على أن يبرز صورة مصدقة أصولاً من السجل التجاري في كل مرة يرغب باستعمال الصندوق.

ويسمح بدخول زائر واحد فقط إلى خزنة الصناديق الحديدية خلال الدوام الرسمي على أن لا يتجاوز عدد الزيارات /2/ مرة خلال الأسبوع في حال تجاوز عدد الزيادات المسموح بها أسبوعياً يتم اقتطاع عمولة /نقداً أو حسابياً/ بمقدار /500/ل.س عن كل زيارة إضافية .

وتحدد التعرفة السنوية (اثنا عشر شهراً) لبدلات إيجار الصناديق الحديدية على الشكل التالي :

– صناديق صغيرة الحجم : 12000 ل.س

– صناديق متوسطة الحجم : 18000 ل.س

– صناديق كبيرة الحجم : 24000 ل.س

ويمنح المصرف موظفيه حسماً مقداره 50% على بدل الإيجار فقط ويستمر ذلك بعد التقاعد.

وبحسب العقد المبرم لا يجوز للمصرف فتح الصندوق أو إفراغه من محتوياته إلا بإذن المستأجر أو بحضوره أو تنفيذاً لحكم قضائي مبرم صادر بهذا الخصوص. وإذا توفي مستأجر الصندوق الحديدي فلورثة المستأجر مجتمعين بموجب حصر إرث شرعي أصولي أو وكلائهم بموجب وكالة عدلية أصولية طلب فتح الصندوق .

الفروع التي تقدم الخدمة :

– دمشق فروع 1 * 3 *5 * وفرع المزة دار البعث

– حلب فروع 1 *3 *8

– حمص فرع 4

– حماه فرع 1

– اللاذقية فرع 1 *2 *4 *

– السويداء

صاحبة الجلالة