تعرف على آلية منح براءة ذمة للمنشآت في المناطق الساخنة

كشفت مديرة تأمينات فرع ريف دمشق هدى محمود عن وجود عدد من مراجعي التأمينات للحصول على براءة الذمة تؤكد وثائقهم أن المنشأة في منطقة ساخنة، لا يمكن الوصول إليها للتحقق منها، وبعد التأكد من عدم وجود ذمم مالية على المنشأة يتم منح براءة ذمة مرة واحدة موجهة إلى مديرية اقتصاد الريف على اعتبار أن الأوراق المقدمة إلى التأمينات قانونية.
وقالت محمود: يقوم الفرع وفق القانون بالتأكد من حقيقة وجود المنشأة على الأرض خلال ستة أشهر من تاريخ منح براءة الذمة وعند تعذر الكشف تتم مخاطبة اقتصاد الريف بأن المنشأة في منطقة ساخنة ولا يمكن التحقق من وجودها، وعليه يوقف فرع التأمينات إصدار أي براءة ذمة للمنشأة لكونه حتى يتم التحقق من وجود المنشأة ووجود العاملين فيها. وأوضحت محمود أن مطابقة صحة السجل هي من مسؤولية الاقتصاد، لأنها المسؤولة التدقيق في صحة السجلات التجارية والصناعية والزراعية.. معلنة أن عدد المنشآت التي طلبت براءة الذمة من أجل إجازات الاستيراد تجاوز 800 منشأة.
وأشارت محمود إلى أن عدد العاملين الذين اشتركوا عن أنفسهم وصل إلى 596 مشتركاً خلال عام 2017 وفقا للقرار الحكومي رقم 758 لعام 2017 والذي أجاز أصحاب الحرف والمهن والعمال وحتى العاملين الموسميين الاشتراك بالتأمينات الاجتماعية.
ووفقاً لمحمود فإن تأمينات الريف إضافة إلى عمليات الإنذار التي تقوم بها بحق المنشآت التي لا تسدد التزاماتها والتي وصل عددها إلى 4 آلاف إنذار فهي تقوم عن طريق دائرة القضايا بمتابعة هذه المنشآت عبر القضاء للحجز على المنشأة أو أملاك أصحابها المنقولة وغير المنقولة من اجل سداد استحقاقاتها.
وكشفت محمود عن معاناة بالإحصائيات الخاصة بعدد المنشآت ناتجة عن تشابك البرنامج الحاسوبي للريف والمدينة والذي بقي كما هو بعد فصل الفرعين عن بعضهما، مبينة إن إعطاء رقم دقيق لعدد المنشآت يتم العمل على انجازه في الفترة القادمة وخصوصاً إن عدداً كبيراً من المنشآت خرج عن العمل خلال السنوات الماضية بسبب ظروف الحرب بينما انتقل عدد آخر إلى مناطق أكثر أمنا.
وبيّنت محمود أن عدد المنشآت العاملة حالياً في عدرا الصناعية المسجلة لدى الفرع 1000 منشأة في حين لا يتجاوز عدد المنشآت العاملة في المنطقة الصناعية لفضلون لا يتجاوز 150.
ولفتت محمود إلى أن أغلب المنشآت التي تطلب براءة ذمة يكون عدد عامليها لا يتجاوز الاثنين مبينة أن العديد من المنشأة تغلق بعد فترة ما يحرم العامل من العمل والتأمين.
الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى