نصائح طريفة عند سفرك إلى ألمانيا عن كيفية التعامل مع الألمان

ماذا تعرف عن الألمان؟! .. قبل أن تقوم برحلة إلى ألمانيا عليك أن تعرف كيفية التعامل مع الناس هناك
من الأفضل قبل القيام برحلة إلى أي بلد أجنبي، أن تتعرف أولاً على عادات وطبائع هذا البلد: كيف يقدم الناس التحيات بعضهم لبعض؟ ما العبارات التي عليك تعلُّمها لطلب الطعام في المطعم؟ وما آداب الجلوس إلى طاولة الطعام في هذا البلد؟
هنا تأتي فائدة دليل السفر، إلا أن أحد مستخدمي “تويتر” اكتشف بعض النصائح في دليل السفر لألمانيا، ولكنها تبدو غريبة للغاية.
في إصدار عام 2003 من دليل السفر المعروف بـ”الكوكب الوحيد-Lonely Planet”، توجد نصائح غريبة للسفر إلى ألمانيا. وحتى مع اعتبار طباعة الكتيب قبل 14 عاماً، فإن النصائح الواردة فيه مضحكة بالفعل، تحت عنوان “ألمانيا.. معلومات أساسية” نقرأ:
عاصمة صحيحة وعملة خاطئة
“اسم الدولة: ألمانيا”، حتى الآن الأمور على ما يُرام. “العاصمة: برلين”، لا يوجد أيضاً اعتراض على هذا. “السكان: 83 مليون نسمة”، هذا أيضاً لم يتغير كثيراً في السنوات الـ14 الماضية.
ولكن، عندما نصل إلى النقطة الرابعة “المعلومات الأساسية”، فإننا لا نستطيع مسامحة المؤلف أبداً في هذا، فقد جاء فيها:
“العملة هي اليورو، ويساوي 100 سنتيمس”. للأسف، هذا ليس خطأً هيناً. نعم، العملة كانت -وما زالت- هي اليورو، ولكن الفئة الأصغر منه هي السنت، وليس السنتيمس. السنتيمس يوجد في بلاد أخرى، مثل المغرب والجزائر.
كما يحذر الدليل السياح من شيء آخر عليهم أن يتجنبوه مهما كلفهم الأمر؛ هل هو أسعار البيرة المبالغ فيها حقاً وسط مدينة ميونيخ؟ هل هو تجاهل ضوء الرجل الأحمر في إشارات مرور المشاة؟ لا، إنه شيء أهم من ذلك بكثير، تصوروا، يحذر الدليل السياح من شراء ساعات الوقواق Cuckoo Clock؛ بسبب المبالغة الشديدة في أسعارها!
“بنطالك طعمه جريء جداً”
من المعروف أن الألمان ليسوا أكثر الناس انفتاحاً على الآخرين. ولهذا، من الطبيعي أن تبادر أنت بالحديث وفتح حوار معهم. فما الذي ينبغي إذن على السائح أن يقوله -في الحانة مثلاً- إذا أراد إذابة الجليد وكسر هذا الصمت؟ بحسب “الإرشادات القيمة” لدليل Lonely Planet، سوف يقول “البنطال طعمه جريء جداً” (يقصد الذوق). ثم ماذا أيضاً؟
تسبب هذا المنشور في إثارة موجة عارمة من السخرية بين مستخدمي “تويتر”. وحصل على الكثير من الإعجاب، وإعادة التغريد آلاف المرات. علق أحد المستخدمين بقوله: “أتجنب يومياً شراء ساعات الوقواق؛ سعرها مبالغ فيه، وهذه حقاً مشكلة خطيرة!”. وعلق آخر: “هل لديكم بنطال بنكهة الفراولة”.
هافينغتون بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى