مدير CIA : تعاون سعودي إسرائيلي مباشر لمحاربة الإرهاب

قال مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي ايه) إن السعودية تعمل بشكل مباشر مع إسرائيل ودول عربية سنية أخرى لمحاربة الإرهاب، في أول تصريح لمسؤول أمريكي بهذا المستوى بشأن العلاقات السعودية الإسرائيلية التي ظلت سرية لفترة طويلة.

وأضاف مايك بومبيو “رأيناهم يعملون مع الإسرائيليين لمواجهة الإرهاب في أنحاء الشرق الأوسط، إلى المدى الذي يمكننا فيه مواصلة تطوير هذه العلاقات والعمل إلى جانبهم – الدول الخليجية والشرق الأوسط كله سوف تكون أكثر أمنا على الأرجح.”

جاءت تصريحات في منتدى “ريجان” السنوي للدفاع جنوب كاليفورنيا الذي انعقد السبت الماضي، ونقلته صحيفة جيروزليم بوست الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني الاثنين.

تأتي تصريحات المسؤول الأمريكي بعد أسابيع من أعراب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال غادي إيزينكوت في مقابلة مع موقع “إيلاف” السعودي استعداد إسرائيل لتبادل المعلومات الاستخباراتية مع الجانب السعودي بهدف التصدي لنفوذ إيران.

وقال: “هناك مصالح مشتركة (بين إسرائيل والسعودية) وفيما يتعلق بالمحور الإيراني فإننا في توافق تام مع السعوديين.”

وكان المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ووزير الدفاع الأمريكي السابق ليون بانيتا دعا إلى تشكل تحالف من الدول العربية السنية وإسرائيل والولايات المتحدة وتركيا.

وتابع “الولايات المتحدة لا تستطيع القيام بذلك وحدها، وبشكل واضح السعودية لا تستطيع أيضا وحدها، والبلدان الأخرى أيضا. لكن معا بنوع من التحالف – الدول العربية تعمل مع الولايات المتحدة، وإسرائيل وتركيا، لبناء تحالف قوي يمكنه العمل – بصراحة أعتقد أن مقرا عسكريا مشتركا يمكنه…. استهداف الإرهابيين في هذه المنطقة، يمكنهم العمل معا لمحاولة توفير الاستقرار الضروري لهذه البلدان.”