الاتحاد الأوروبي يتخذ موقفاً ضد السعودية في قضية استقالة الحريري

فاجأ الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين المراقبين بموقف مناهض للسعودية فيما يتعلق بقضية استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري.

وحث الاتحاد الأوروبي الحريري على العودة إلى لبنان، داعيا كل القوى السياسية اللبنانية إلى التركيز على جدول الأعمال الداخلي للبلاد، ومحذرا السعودية من التدخل في الشأن اللبناني.

ودفعت استقالة الحريري، التي أعلنت من الرياض، وتداعياتها لبنان إلى واجهة صراع إقليمي بين إيران والسعودية على مدى الأيام القليلة الماضية.

وقالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي؛ فيدريكا موغيريني للصحفيين “نناشد أولا وقبل أي شيء القوى السياسية التركيز على لبنان، وما يمكن أن تقدمه لمواطنيها، كما نناشد رئيس الوزراء الحريري العودة إلى بلده وحكومة الوحدة… للتركيز على إنجازاتها الداخلية.”

وأضافت عقب استضافتها لاجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل “نتوقع عدم التدخل الخارجي في جدول الأعمال الوطني هذا. ونؤمن بأن ذلك ضروري لتجنب جلب صراعات إقليمية إلى لبنان.”

وأشادت موغيريني بإنجازات الحكومة اللبنانية برئاسة الحريري الذي استقال خوفا من الاغتيال على حد قوله.

وعلى هامش الاجتماع الوزاري في بروكسل دعا وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان إلى عدم تدخل دول أخرى في الشأن اللبناني.
وقال “منشغلون بالوضع في لبنان… وقلقون بشأن استقراره… وسيادته وعدم التدخل في شؤونه.”

ولدى سؤال الصحفيين له عن الحريري قال لو دريان “يجب أن تحظى كل الشخصيات السياسية بحرية كاملة في الحركة حتى يتم التوصل لحل سياسي في لبنان.”

كما قال وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل إن على الحريري العودة إلى بلده لأن رحيله هز لبنان.

وحذر وزير خارجية لوكسمبورغ جو أسيلبورن الرياض من أن انهيار لبنان سيزيد من زعزعة استقرار الشرق الأوسط المضطرب، مضيفا أن وجود “أزمة رهينة، إذا كان هذا ما يحدث مع رئيس وزراء اللبناني في السعودية، ليست خبرا طيبا للغاية بالنسبة للمنطقة.”

 

المصدر | وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى