الرئيس السيسي يفتتح أكبر مزرعة سمكية في الشرق الأوسط , مصر .

افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي السبت المرحلة الأولى من مزرعة سمكية تؤكد القاهرة أنها الأكبر في الشرق الأوسط بمحافظة كفر الشيخ شمال العاصمة والتي تستهدف سد فجوة الاستهلاك في البلد العربي الاكثر سكانا.

ويقع مشروع “بركة غليون” بمنطقة غليون في كفر الشيخ احدى محافظات دلتا النيل في مصر ويهدف إلى زيادة الثروة السمكية في محاولة لتوفير الغذاء للمصريين بأسعار مناسبة.

وتعتبر مصر، والتي يصل عدد سكانها إلى 94 ملايين شخص، ضمن قائمة أكبر عشر الدول انتاجا للأسماك في العالم، بطاقة انتاجية 1.6 مليون طن في السنة معظمه من المزارع بالاضافة إلى الصيد البحري والصيد من النيل وبنسبة اكتفاء ذاتي تصل إلى 87%.

وقال التلفزيون المصري إن “مساحة المرحلة الأولى من مشروع بركة غليون تبلغ 4000 فدان تشمل 1359 حوضا للأسماك والقريدس وبدأ العمل فيها منذ 2015 وتهدف إلى انتاج أكثر من 6000 طن من الأسماك والقريدس بدورة الانتاج الواحدة والتي تمتد من 6 أشهر وحتى عامين باختلاف الأنواع”.

كما تبلغ المساحة الكلية للمشروع 13 الف فدان وتتولاه الشركة الوطنية للمقاولات التابعة للجيش المصري بالتعاون مع شركة “ايفرجرين” الصينية، ولم يحدد موعد الانتهاء منه بالرغم من اكتمال مرحلته الأولى، وتبلغ الكلفة الاجمالية للمشروع اربعة مليارات جنيه مصري (حوالي 227 مليون دولار).

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية