الدفاع الروسية : الجيش السوري يقترب من تحرير المنطقة الوسطى

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الجيش السوري يقترب من إنجاز عملية تحرير المنطقة الوسطى، مؤكدة تنفيذ الطيران الروسي نحو ألف طلعة قتالية منذ بداية الشهر الجاري لدعم تقدم الجيش.

وذكر الفريق أول سيرغي رودسكوي، رئيس مديرية العمليات العامة في هيئة الأركان الروسية أن القوات السورية الحكومية تمكنت بدعم من القوات الجوية الفضائية السورية، من إلحاق هزيمة مطلقة بمجموعة قوات كبيرة تابعة “داعش” كانت تنشط في المنطقة الوسطى.

وأعاد الجنرال الروسي إلى الأذهان عملية الإنزال الجوي التي نفذتها القوات الحكومية السورية ليلة 11 أغسطس/آب خلف الخطوط الدفاعية لتنظيم “داعش” عند الحدود الإدارية بين محافظتي الرقة وحمص.

وأشار  إلى أن  السرعة التي اتسمت بها هذه العملية وفعالية الدعم الناري من قبل مدفعية الجيش السوري ومروحيات “كا-52” الروسية سمحت ببسط السيطرة على بلدة الكدير في أقصى ريف حمص الشمالي الشرقي دون أي خسائر في صفوف القوات الحكومية.

وشدد رودسكوي على أن  قوات “داعش” في هذه المنطقة منيت بهزيمة نكراء، فيما يواصل الجيش السوري تقدمه وهو يقطع 30-40 كلم يوميا.

وللقضاء على الإرهابيين المحاصرين الذين يحاولون التراجع باتجاه دير الزور، زاد الطيران الحربي الروسي من كثافة غاراته، وينفذ 60-70 طلعة قتاليا يوميا، إضافة إلى عمليات الاستطلاع الجوي والكشف عن عربات وأرتال تابعة للتنظيم وتدميرها على مدار الساعة. وقامت الطائرات الروسية خلال الأيام الخمس الماضية بـ316 طلعة قتالية، وجهت خلالها 819 ضربة.

وبلغ عدد الطلعات القتالية التي نفذها الطيران الروسي منذ بداية الشهر الجاري 990 طلعة، ووجهت خلال هذه الفترة 2518 ضربة.

كما أشار رودسكوي إلى مواصلة الجيش السوري هجماته قرب مدينة البوكمال على الحدود السورية العراقية بغية الوصول إلى نهر الفرات.

وأشار إلى أن القوات الحكومة  بفعالية تكثف هجومها على مواقع تنظيم “داعش” من 3 محاور بشكل فعال وبدعم الطيران الروسي، مشددا على أن ريف دير الزور يعد آخر معقل للتنظيم الإرهابي في الأراضي السورية، إذ هربت إلى هذه المنطقة القوات المتبقية للتنظيم من المناطق السورية والعراقية الأخرى، بما في ذلك الفصائل الأكثر جاهزية للقتال من الموصل العراقية والرقة السورية.

وشدد الجنرال الروسي على أن رفع حصار “داعش” على دير الزور،  سيكلل عملية إلحاق الهزيمة بالقوات الأساسية لـ”داعش” في الأراضي السورية.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى